أفضل الطرق للتخلص من الكرش

يصيب الكرش كل من النساء والرجال ، ولكنه يصيب الرجال أكثر من النساء

ودهون الكرش لا تسبب فقط الشكل السيئ للجسم بل تؤثر أيضا على وظائف الجسم الحيوية وتسبب العديد من الأمراض

 

فدهون الكرش دهون ليست ثابتة بل هي دهون متحولة حيث أنها تتحول لأحماض دهنية تنتقل للكبد وتسبب ارتفاع نسبة الكوليستيرول الضار ( LDL )

كما أن دهون الكرش تؤدي لتراكم السكر والدهون في هذه المنطقة فيؤثر ذلك على كفاءة الأنسولين مم يؤدي لأمراض السكر والقلب وضعف الشرايين .

Viseral fat دهون الكرش

عليك انت تعلم أن هذه أخطر منطقة يتجمع فيها الدهون.

أفضل طرق تخسيس الكرش

قبل البدء في عرض تلك الطرق لابد وأن تعرف أن الطريقة الأساسية والوحيدة والفكرة الأساسية في نزول دهون الكرش هي اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات وليس نوع طعام معين أو عقاقير أو تمارين معينة ولكن كل التمارين القلبية أو الكارديو وتمارين المقاومة سوف تساعد في سرعة تخسيس الكرش

دهون البطن أو الكرش

هناك دراسة تمت على مجموعتين لديهم دهون في منطقة البطن تناولوا نفس المقدار من السعرات (رجيم أو سعرات أقل من احتياجاتهم) المجموعة الأولى قامت بتمارين البطن والثانية قامت بتمارين عادية من الكارديو والمقاومة او الحديد وبعد انتهاء الدراسة وجدوا أن المجموعتين فقدوا نفس القدر من دهون البطن ولكن الفرق أن المجموعة التي مارست تمارين البطن زادت قوة وحجم عضلات البطن لديها أي أن الأساس هو اتباع نظام غذائي صحي.

قلل من كمية الكربوهيدرات الخاصة بك :

تفيد الدراسات أن تقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبات تفقد شهية الإنسان للطعام وتقلل من الوزن ، وقد تم عمل دراسة على أكثر من 20 عينة عشوائية تمت دراستهم أظهرت هذه الدراسة أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى 2 – 3 مرات فقدان أكثر في الوزن من الأنظمة منخفضة الدهون ، وهذا يعد أفضل حيث يمكنك تناول الكمية المعتادة لك من الطعام المنخفض في الكربوهيدرات عن النظام المنخفض الدهون ، ويؤدي أيضا لتقليل وزن الماء بالجسم والذي يعطيك نتائج سريعة في وقت قليل ، وهناك دراسات أثبتت أن الوجبات الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات تستهدف بوجه التحديد الدهون بمنطقة الكرش ( وحول الكبد والاعضاء ).

الأطعمة المنخفضة الكاربوهيدرات مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات بأنواعها.

حسن من عاداتك الغذائية

في العموم فالغذاء الجيد هو الأساس للصحة الجيدة وإليك بعض النصائح الغذائية العامة التي تفيدك في التخلص من الكرش :

  • ابتعد عن المشروبات الغازية وقلل من السكريات .
  • عدم تناول الفاست فود أو المأكولات السريعة خارج المنزل وتغلب على هذا بجلب وجباتك معك أثناء تواجدك خارج المنزل لفترات طويلة أو استبدلها باللحوم والدجاج والأسماك المشوية مع القليل من الأرز أو الخبز وبدون البطاطس الشيبسي أو المقلية وبدون دهون.
  • المشي على الأقل لمدة نصف ساعة يوميا وشرب الماء أثناء التمرين .

وإليك بعض التمارين للتخلص من الكرش :

تمرين اللوح الجانبي للتخلص من الكرش Side plank :

side blank
Side plank
اللوح الجانبي SIDE BLANK
اللوح الجانبي SIDE BLANK

يعد هذا التمرين أفضل من التمرين العادي لأنه يعتمد على نقطتي ارتكاز بدلا من أربعة ، ولذلك عليك بذل مجهود أكثر للبقاء مستقرا لمدة أكبر .

  • طريقة عمل التمرين : استلق على جانبك الأيسر ضع مرفقك مباشرة تحت الكتف والساقين مفرودتين ضع يدك اليمنى على الكتف الايسر أو الورك الايمن .
  • استجمع قواك وقم برفع الوركين بعيدا عن الأرض حتى تشعر بالتوازن ويصنع جسمك خط مائل مع الارض ، انتظر هكذا لمدة 30 -45 ثانية ، اذا لم تستطع الانتظار كل هذه المدة يمكنك الانتظار اكبر وقت يمكنك الثبات فيه وتكرار التمرين حتى تستطيع الثبات والتوازن لمدة 30 ثانية ثم كرر هذا التمرين على الجانبين .
  • ويمكن الثبات في الوضع الأول فقط وذلك تبعا لقدرتك على أداء التمرين بالشكل الصحيح

تمرين ABS Walk out from pushup position :

  • افضل تمرين بطن
    افضل تمرين بطن

هذا التمرين يشمل جميع أجزاء الجسم ، فهو يتضمن الذراعين والساقين فهو يقوي المقاومة الكاملة لجسمك .

كيفية عمل التمرين :

أولا : تأخذ وضعية التمرين كما مبين بالصورة مع جعل اليدين أوسع من الكتف ب 2 بوصة .

ثانيا : إمشي بيديك لأبعد مسافة قدر استطاعتك ، ثم امشي إلى الوراء مرة أخرى إفعل هذا التمرين 10 -12 مرة .

ولجعل التحدي أكبر والتمرين أكثر صعوبة ارفع ساق واحدة قبل المشي على يديك .

تمرين سحب التمساح Alligator drag :

تمرين سحب التمساح Alligator drag

يحافظ هذا التمرين على استقرار جسمك بالكامل كما أنه يحرق السعرات الحرارية  من خلال إضافة حركة سحب نفسك على طول الأرض ، يقوي هذا التمرين القلب ويعد من تمارين القوة الجيدة لأنه يعطي نتائج سريعة .

كيفية عمل التمرين : أولا تحتاج أن تكون في مكان متسع يسمح لك بالسير للأمام مسافة 10 – 20 ياردة ، يجب أن يكون معك شيء تنزلق عليه مع أقل قدر ممكن من الإحتكاك ، مع ملاحظة أن الأكياس البلاستيكية تعمل على الأرض المغطاة بالسجاد في حين تعمل المناشف على البلاط أو الخشب .

ثانيا خذ وضع التمرين كما هو مبين بالصورة  مع وضع قدميك على المنشفة أو الكيس البلاستيك .

ثالثا حرك نفسك للأمام بيديك  حتى نهاية المدرج الذي حددته لنفسك المراد لا تقل عن 10 ياردة ثم خذ راحة 60 – 90 ثانية أو الوقت الذي تحتاجه لترتاح ، ثم كرر تمرين مشي التمساح وارجع مرة أخرى لنقطة بدايتك كرر التمرين مرة أخرى فقط .

تمرين شد البطن المعروف للجميع :

يصلح هذا التمرين للكرش الصغير أو ترهلات وليس كرش أو من لديه دهون قليلة في منطقة البطن ولا بنصح به لمن عنده زيادة كبيرة في هذه المنطقة

كيفية عمل التمرين : أولا قم بالاستلقاء على ظهرك ووضع اليدين بجانب الرأس .

ثانيا قم بقني الركبتين بزاوية 90 درجة .

ثالثا قم بدفع الركبتين اتجاه وجهك مع رفع الرأس عن الأرض مع البقاء على هذا الوضع أطول فترة ممكنة ثم عد لوضع الاستعداد وكرر هذا التمرين 7 مرات متتالية

وأخيرا فإن ظهور الكرش أو الدهون في منطقة البطن يظهر للشخص بمرور وقت طويل فلا تستعجل النتائج وتنتظر ما تسببت في وجوده في سنوات أن يختفي في أيام عليك بالمثابرة والاستمرار.

عن كابتن / أحمد البسيوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ محادثة
هل تريد مساعدة؟
مرحبا بك
اترك سؤالك وسأقوم بالرد في أقرب وقت
اسأل عن الخصم الحالي على خدمة التدريب اونلاين مع فريق الموقع والذي يضم أطباء وأخصائي تغذية ومدربون معتمدون
برنامج غذائي مفصل خصيصا لك حسب رغباتك واحتياجاتك
برنامج تدريبي بسيط حسب مستواك سواء بالمنزل أو في الجيم
الرد على أسئلتك بشكل يومي
متابعة أسبوعية عن طريق القياسات ومعادلة البحرية الأمريكية لحساب نسبة الدهون